السعودية

هل زيادة الضمان الاجتماعي مستمرة؟ .. الموارد البشرية تجيب

أجابت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على موضوع زيادة الضمان الاجتماعي، حيث تم إصدار قرار ملكي بتلك الزيادة في شهر أكتوبر الماضي وتم تنفيذه بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين وولي العهد بهدف تعزيز الرعاية الاجتماعية، وتضمن القرار زيادة الحد الأدنى الأساسي لاحتساب المعاش لمستحقي الضمان الاجتماعي.

هل زيادة الضمان الاجتماعي مستمرة؟

الحد الأدنى للأجور ستسهم في تحسين مستوى المعيشة للعمال في المملكة. معاش الضمان الاجتماعي ليس مقتصرًا على شهر واحد فقط، بل سيتواصل بشكل دائم، وتم تأكيد ذلك في إجابة على الاستفسارات التي وردت عبر حساب وزارة الشؤون الاجتماعية على منصة “إكس”. وأوضحت الوزارة أن هذا الإجراء يأتي في إطار تنفيذ قرار بزيادة مبلغ المعاش، بهدف تلبية احتياجات الأسر الأساسية وتغطية ارتفاع تكاليف السلع الأساسية.

أكدت الوزارة أن الهدف الرئيسي هو تقديم الدعم والحماية الاجتماعية للمستفيدين، مع التركيز على تلبية احتياجات الأسر الأكثر فقرًا والأكثر جدارة بالدعم، من خلال زيادة الحد الأدنى للضمان الاجتماعي من 1100 ريال إلى 1320 ريال، وقرر ولي العهد مواصلة الدعم الإضافي لمستفيدي برنامج حساب المواطن حتى ديسمبر 2023، دون الكشف عن ما إذا كان الدعم سيستمر بعد دفعة ديسمبر 2023 أم لا.

بالنسبة للزيادة في الضمان التي صدرت لمدة ٣ أشهر وتنتهي في الدفعة النهائية في ديسمبر، لم يُصدر أي قرار حتى الآن يؤكد استمرار الدعم في العام القادم ٢٠٢٢ أم لا. قد تشهد الأيام القليلة القادمة تطورات من جانب الوزارة قبل موعد صرف دفعة يناير.

يأتي هذا ضمن جهود تطوير نظام الضمان الاجتماعي لدعم الأفراد والأسر ذوي الاحتياجات الخاصة، وتحسين معيشتهم من خلال تعزيز الاستقلال المالي وتطوير مهاراتهم. الهدف الرئيسي هو تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي للمستحقين من خلال تحفيزهم للتحول من حالة الاحتياج إلى الإنتاج.

قد يعجبك أيضا :  كيف اطلع نتائج الطلاب نظام نور 1445 الرابط والطريقة

خطوات التسجيل في الضمان المطور

قامت الوزارة بتيسير عملية التسجيل في برنامج الضمان الاجتماعي لجميع أفراد الأسر المستحقين من خلال خطوات بسيطة، شريطة توافر الشروط والضوابط المحددة. كما أشارت إلى أن المبلغ الزائد سيتم إيداعه تلقائياً في معاش الضمان الاجتماعي للمستحقين دون الحاجة إلى أي إجراء من قبلهم، ويمكن للراغبين في التسجيل اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الرسمي  لوزارة الموارد البشرية  .
  • املأ البيانات الضرورية، مثل تاريخ الميلاد ورقم الهوية ورقم الهاتف.
  • سيتم إرسال رمز التحقق إلى هاتف المستفيد.
  • وضع الرمز في الحقل المخصص والنقر على زر التحقق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى