اسلاميات

موعد شهر رمضان في سوريا 2024 اهلا رمضان

موعد شهر رمضان في سوريا

في عام 2024، يترقب المسلمون في سوريا بحماس وشوق وصبر وبدهاء استقبال شهر رمضان المبارك، حيث يمثل هذا الشهر فترة مليئة بالنعم والرحمة الإلهية. يسعون فيها للقرب من الله من خلال الدعاء وإعطاء الصدقات والصيام والاجتناب عن الطعام والشراب وتكثيف العبادات. وعلى منصتنا، سنقدم لكم معلومات حول موعد بداية شهر رمضان الكريم في سوريا، ونسلط الضوء على تقاليد الشعب السوري في هذا الشهر الفضيل.

تم الإعلان عن مواعيد شهر رمضان الكريم ونهايته وفقاً لرصد فلكي يتم من قبل خبراء في الدولة. من المتوقع أن يبدأ الشهر في العاشر من مارس حسب التقويم الميلادي، وينتهي في التاسع من أبريل. هذا الوقت يشهد إقبالاً كبيراً في المساجد حيث يقوم المصلون بأداء عباداتهم والاستماع إلى محاضرات دينية حول الفقه، تفسير القرآن وعلم الحديث.

أبرز العادات الرمضانية في سوريا

تعتبر التقاليد الخاصة بشهر رمضان في سوريا جزءاً لا يتجزأ من الثقافة السورية، حيث تمتاز بجاذبيتها الخاصة وجذورها العميقة. ورغم أن هذه التقاليد تمر بتحولات في الزمن الحالي، إلا أنها تظل تحتفظ بمكانتها الخاصة بين الأجيال السورية.

  • هناك العديد من المحاكم الإسلامية التي تستقبل المواطنين الذين رؤوا الهلال الجديد، وتقوم بإعلان ظهوره للجمهور عبر المكبرات الصوتية في المساجد، معلنة بذلك بداية الشهر الكريم.
  • عندما يُعلن رؤية هلال شهر رمضان الكريم في سوريا، يتوجه الشيوخ لأداء صلاة التراويح المؤلفة من عشرين ركعة، ويتبادلون الزيارات بينهم.
  • تتكون وجبة السحور للسوريين من عدة مكونات أساسية مثل اللبن الرائب والزيتون والبيض وأنواع مختلفة من الجبن، بالإضافة إلى الشاي وأنواع المربى والزعتر. كما تتضمن تشكيلة واسعة من المخبوزات المتنوعة.
  • إحدى التقاليد الجميلة في سوريا هي قيام شخص يعرف بالمسحرجي بإيقاظ الناس من نومهم، وهذه العادة تعود إلى العصر الأموي.
  • من العادات الرائعة أيضاً إطلاق مدفع الإمساك قبل الفجر بقليل، ومن ثم يتبعه إطلاق مدفع آخر بعد ذلك بفترة قصيرة، ليستيقظ الناس جميعاً لتناول وجبة السحور.
  • عندما ينهون من تناول وجبة السحور، يذهبون لأداء صلاة الفجر ثم يقومون بتلاوة القرآن الكريم والاستماع إلى دروس علماء الشريعة.
قد يعجبك أيضا :  جدول ختم القران في رمضان 2024.. جزء كل يوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى