مصر

ما هي الحالات التي يجوز فيها الجمع بين معاشين؟

يثار بشكل متكرر السؤال حول إمكانية الحصول على المعاشات ومتى يمكن للفرد جمع معاشين بشكل قانوني، ومن خلال الجمل القادمة سنتعرف على الحالات التي يسمح فيها بجمع معاشين.

الحالات التي يجوز فيها الجمع بين معاشين

وفي هذا السياق، أوضح المحامي محمد ميزار أن قانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لعام 2019 ينص في المادة 104 على استثناءات تتعلق بإصدار قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، مثل استحقاق معاش أو دخل من العمل أوالمهنة دون الالتزام بحظر الجمع بينهما كما هو مُنصوص في المواد 102 و 103 من القانون.

  • يتم دمج المستحقات من التقاعد حتى الحد الأدنى المحدد في الفقرة الأخيرة من المادة 24 من هذا القانون، ويستمر التقاعد حتى هذا الحد وفقاً للترتيب المنصوص عليه في المادة 102 من ذلك القانون.
  • يقوم المستحق بتوحيد الدخل والمعاش بحد أقصى يساوي الحد الأدنى للمعاش المحدد في المادة 24 من قانون التأمينات الاجتماعية.
  • تقوم الأرملة بتجميع معاش زوجها مع معاشها كمنتفعة بأحكام التأمين الاجتماعي، وتجمع بينهما وبين دخلها من العمل دون أي قيود.
  • بالنسبة للأرمل، فإنه يقوم بتجميع معاشه من زوجته ومعاشه كمستفيد من أحكام هذا القانون. بالإضافة إلى ذلك، يمكن له أن يدمج بين معاش زوجته، دخله من العمل أو المهنة، دون قيود.
  • عندما يتم توفير المعونات للأطفال الذين يستحقونها بسبب والديهم، يتم ذلك بشكل لا يضع حدودًا.
  • يقوم المستحق بجمع المعوقات المستحقة له من شخص واحد دون أي قيود.
قد يعجبك أيضا :  ظهرت الآن نتيجة الشهادة الاعدادية الترم الاول 2024

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى